“زينيا”..زهرة تتفتح في الفضاء

منذ عقود والإنسان يبحث عن سبل العيش في الفضاء. ولأول مرة يُعلن عن نمو زهرة في محطة الفضاء الدولية التي تقع على ارتفاع حوالي 390 كيلومترا عن سطح الأرض. لكن هذه التجربة ليست الأولى من نوعها.

Raumstation ISS Weltraum-Blume Zinnie

نشر رائد الفضاء الأمريكي سكوت كيلي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” صورة لزهرة اسمها “زينيا” تتبع ما تعرف بـ”عائلة الاستر” (أو النجمية) قال إنها أول نبتة تزهر على متن المحطة الفضائية الدولية، طبقا لما ذكرته وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية الأحد.

ويعمل كيلي حاليا على متن هذه المحطة ضمن طاقم دولي، منشغلا بإجراء تجارب علمية مختلفة منها تنمية النباتات في ظروف انعدام الجاذبية، وذلك على ارتفاع حوالي 390 كيلومترا عن سطح الأرض. ونشر موقع “ناسا ووتش” التابع لوكالة الفضاء الأمريكية هذه الصورة أيضا، ولكنه أوضح أن تلك “ليست أول نبتة تزهر في الفضاء”.

وأعاد الموقع إلى الأذهان بالرجوع إلى موسوعة “جينيس للأرقام القياسية”، أنه في عام 1982 قام أحد طواقم رواد الفضاء العاملة على متن محطة “ساليوت” الفضائية السوفيتية بزرع نبات الأرابيدوبسيس داخل المحطة. وخلال دورة حياة استمرت 40 يوما أزهرت النبتة وأنتجت بذورا في فضاء منعدم الجاذبية لتكون بذلك أول نبتة تزهر في الفضاء، حسب الوكالة الروسية.

dw.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*